الأحد، 18 سبتمبر 2011

إنطباعتي عن مؤتمر ما يكروسوفت الأخير و نظام ويندوز ٨

في السادس عشر من الشهر الحالي إنتهى مؤتمر مطوري مايكروسوفت الذي سمي بي BUILD و الذي يبدو أن مايكروسوفت كانت تعول علية الكثير لإنطلاقة أفضل و إعلاناً لمنتجاتٍ جديدة و أساليب مختلفة لبناء البرامج و منذ بداية المؤتمر حتى نهايته كان محوره الرئيسي نظام التشغيل القادم ويندوز ٨ !
لماذا ويندوز ٨ فمايكروسوفت لم تُحدث ضجة كهذه عند إطلاق و يندروز ٧ الجواب يكمن في الشيئين التاليين

  • الأول : واجهة مِترو و هي خلاصة إعادة بناء واجهة الويندوز من البداية بشكل يجعلها قابلة للإستخدام مع شاشات اللمس و الأجهزة اللوحية و أُعْتُمِد في بنائها بشكل كبير على أفكار و واجهات  Windows Phone 7 و التي لاقت استحساناً و اعجاباً معظم من جربها و اهتمت مايكروسوفت بجعل هذه الواجهة تعمل جنباً إلى جنب مع الواجهة التقليدية لويندوز.
  • الثاني : و هو طبقة برمجية جديدة لبناء التطبيقات لويندوز تدعى Windows Runtime , لقد كانت مايكروسوفت تعاني من التخبط في السنوات العشرة الماضية في إختيار منهجية مناسبة لبناء التطبيقات لويندوز فهي منذ إطلاق الدوت نت في عام ٢٠٠٠ أطلقت ٣ منهجيات لبناء التطبيقات لويندوز من ال Windows Forms مرورا بال Windows Presentation Foundation إلى ال Silver Light و كل منهجية منها كانت تعود بخيبة الأمل على المطورين إذ لم تقم مايكروسوفت بإستخدام هذه المكتبات لبناء التطبيقات في ويندوز أو أوفيس بل على العكس من ذلك إعتمدت دوما على الأخ الأكبر و التاريخ العريق C++ و صديقها العزيز سيد COM+  و ذلك لعدم قدرة هذه المنهجيات على بناء برامج سريعة بالشكل الكافي و يبدو أن هذا هدى مايكروسوفت لإجراء إصلاح ضروري على طبقة الدوال (api)التي يستخدمها المطورين للتواصل مع نظام التشغيل، و عندما عرضت مايكروسوفت أول تجربة لويندوز ٨ قبل عدة أشهر أثارت غضب المطوريين حينما ذكرت أنه يمكن إستخدام جافا سكربت و HTML5 و ال CSS لبناء التطبيقات ويندوز ٨ فقط و هو ما جعل كثير من المطورين يعتقد بأن مايكروسوفت تخلت عن تشغيل الدوت نت على نظام التشغيل لكن الأن بعد وضوح الأمر تبين أنك تستطيع أن تبني تطبيقاتك لويندوز بإستخدام مجموعة مختلفة من التقنيات بدئا من C++ و مرورا بدوت نت حتى جافا سكربت و HTML . حيث سهلت هذه الطبقة الجديدة مناداة الدوال المختلفة لنظام التشغيل بدون صعوبة كما كنا نواجهة صعوبة كبيرة في هذا بالسابق.
بالإضافة إلى هذين الشيئين الرئيسيين هناك المئات من التحسينات الأخرى في كافة الجوانب و حتي في زمن الإقلاع ، ويبدو أن مايكروسوفت بهذه المؤتمر نجحت في إعادة البريق لنظام ويندوز بعد عقد من الرتابة فردود الفعل على واجهة مترو كانت رائعة و جميله أحدهم قال "لأول مرة تكون مايكوسوفت أنيقة و متألقة في مؤتمرها ، إنني أشعر أنني أتابع مؤتمراً لشركة أبل" و مقال موقع Gizmodo الذي عنون ب"إذا كرهت مترو فأنت لا تحب التقنية" و أتمنى أن يبقى هذا الشعور الإيجابي لما بعد إطلاق ويندوز ٨ المتوقع في نهاية ٢٠١٢.

و الأن من جرب منكم نسخة المطورين؟ و كيف أنطباعاتكم عنها؟.


هناك 3 تعليقات:

  1. لقد وصفت حالة الادهاش التي انتابتني و انا اتابع المحاضرات المختلفة في هذا المؤتمر
    بالفعل نفس الابهار الذي انتابني و انا اشاهد ستيف جوبز يعرض النسخة الأولية من الجيل الأول لجهاز الآيفون!!!

    و بالفعل انا و كثير من الناس كنا بغاية التعجب من فكرة ادخال التطوير بلغة ال اتش تي ام ال, و الجافا سكريبت , و اثارة المخاوف حول حذف كل الخبرات المكتسبة من الدوت نت في السنوات العشرة السابقة!!!

    لكنها بالتأكيد كانت ضربة رائعة في استمرار اللغات السابقة, و استمالة مطوري الويب, مما يعني اننا سوفغ نرى العديد من التطبيقات الرائعة على هذه النسخة المفعمة بالحياة

    فعلا لقد ابهروني بحق هذه المرة

    ردحذف
  2. محمد نجيب خنفر18 سبتمبر 2011 في 12:58 م

    انا لم اجربها بعد ...هل تظن انه يمكنني البدأ بعمل برنامج لاحد الزبائن باستخدام ال HTML5 ؟؟ ام ان علي انتظار سنة ليمكنني قول ذلك ؟؟ ... و اظن ان الادوات الداعمة لها في - الوقت الحالي - قليلة ؟ ... هل تعرف ادوات جيدة؟

    ردحذف
  3. بالنسبة لل HTML5 الموضوع مختلف  فالمصادر القياسية لم تكتمل بعد و ما زالت المتصفحات تضيف المميزات المتفق عليها بأولويات مختلفة لذا أعتقد أنك تستطيع أنت تضيف المميزات المدعومة من معظم المميزات و تستفيد منها ببناء التطبيقات المختلفة

    ردحذف