السبت، 29 ديسمبر 2012

طلب للمساعدة : كيف تقيس أهتمام الناس بخدمتك ؟

في الفترة الماضية تركز إهتمامي على البحث عن فكرة لعدة مشاريع صغيرة عبر الإنترنت و كوني اتوجه للجمهور العربي فقد تركز إهتمامي على نوعين من الخدمات الأول خدمة مدفوعة الأجر تحل مشكلة معينة من مشاكل المؤسسات المتوسطة الحجم والصغيرة و الثاني خدمات تدور حول المحتوى.

و الخطوة الاولى لك هي أن تعرف مدى إهتمام الفئة المستهدفة بما تقدمه و هل تستحق التع منك والإستثمار فيها من وقتك وجهدك أم لا , في الحالتيَن حاولت إستنطاق الأخ الأكبر غوغل عبر أداة الكلمات المفتاحية في خدمة adwords و قد كان مفيدا بخصوص أفكار المحتوى لمدونات او تطبيقات للهواتف الذكية و لكن على  جهة الخدمات المدفوعة و جدتها غير مفيدة وعبر محاولاتي المتكررة على الموقع وجدت أن أكثر أنواع هذه الخدمات إنتشارا هي بيع خدمات إعلانات الوظائف و الإعلانات الموبوبة  حيث وجدت ان أكثر الزيارات تتركز حول الكلمات المفتاحية التي تدور حول هذه الخدمات و هنا تبرز امامي معضلة وهي أنك كعصامي يريد ان يطلق مشروعه عبر الإنترنت كيف تستطيع قياس مدى إهتمام الناس بها او كيف ستقيس حجم الزائن المحتملين ؟ أم أننا في المنطقة سنبقى مرتهنيين لطرق التسويق و الإستطلاع التقليدية ؟ و على ماذاستعتدمت لتسويق فكرتك في المستقبل فكما يبدو الغنترنت لست الوسيلة المناسبة ؟ هذه أسئلة لم اجد جوابا عليها و أرجو من يعرف جوابا عليها أن يرشدني.


هناك 5 تعليقات:

  1. بصراحة ارى ان لا تحصر توجهك فقط بالسوق العربية 
    فللاسف ليس هنالك من مقياس لنجاح او حتى لحجم الطلب على شيء ..
    فمثلا برامج المحاسبة في سوريا كانت من الامور التي انطلبت بشكل كبير حتى اصبح عندنا اكثر من 20 شركة برمجيات متخصصة فقط بالمحاسبة ، طبعا بعضهم من استطاع التميز و بعضهم من خرج فقط كمنتج لا اكثر ..

    ردحذف
  2. أؤيد كلام الاخ زاهر بالنسبة للسوق العربية وعدم الوضوح او حتى توقع حجم الطلب.
    بالنسبة للافكار انصحك بالتركيز على الخدمة "كنوعية (quality)" والبدأ بالتطبيق وعدم النظر الى العوائد المادية في فترت انتاج الفكرة فهذا لن يزيد الا تعقيد واضاعة جهد بالتفكير بعوائد فكرة لم تنتجها بعد.

    قرأت عدة مقالات عن الشاريع والخدمات في بدايتها ولم يذكر احد التركيز على الموضوع المادي في البدايات واكثر ماكان ملفت من نقاط هي:
    Start Starting
    Start Simple
    قواعد بسيطة وفعالة في حالة التطبيق.
    بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  3. اعتقد ان التوجة عالميا هوه الحل , وربما من احد الطرق التي يمكن من خلالها استشعار الذوق العام قد تكون تويتر

    واتمنا لك التوفيق :)

    ردحذف
  4. السلام عليكم،
    أنا لا أملك وجه الحقيقة الكامل لاكن سأخبرك بما أدري..
    بالنسبة لقياس إهتمام الناس بالخدمة.. ما ينصح به دوما هو عمل Minimum viable product وهي prototype عن المنتج او الخدمة.. ممكن أن يكون صور عن المشروع او سكتش او ديزاين.. ايا يكن.. الهدف منها اعطاء لمحة عن الخدمة التي ستقدمها .. تعرض هذا النموذج على مجموعة من الزبائن المحتملين وتستمع لأرائهم.. هل سيستخدمون هذه الخدمة.. ان نعم لماذا؟ وان لا لماذا؟ وتبدأ بأخذ فيد باك منهم لتحسين النسخة الأولية من الخدمة..ومن ثم تبدأ بالتطوير لو وجدت أن الفيد باك مبشرة بخير...

    بعد اطلاقك للخدمة..في حال كانت ويب..وفي حال اردت قياس نجاحك او فشلك.. بالتأكيد لا غنى عن google analytics .. سيقدم لك خدمة العمر.. وسيساعدك في فهم المستخدمين والزوار بشكل أكبر..ما هي الصفحات التي يزورونها بشكل متكرر.. كم يبقون في الموقع..وما المسار الذي يسلكونه في الموقع للوصول لشيء معين.. وبامكانك وضع goals وقياس مدى نجاحها..والكثير من الامور الرائعة..

    أما عن التسويق فلا أعتقد أن التسويق بات طريق تقليدي يسلكه معظم المسوقين .. باطلاق حملات دعائية تلفازية او اذاعية او اعلانات في المواقع..!!
    الأمر الأن أصبح أكثر متعة من ذي قبل.. بالنسبة لي أكثر ما لفت انتباهي في الأونة الأخيرة هو ال promoted posts في الفيس بوك.. فلديك فرصة كبيرة فيه..
    فكرته ببساطة ان كنت تمتلك صفحة لموقعك او خدمتك على الفيس بوك تقوم بضغط زر بروموت وسيقوم الفيس بعرض البوست في الفيد باك في الصفحة الرئيسية لدى جميع الفانز و اي شخص يقوم بعمل لايك او كومنت سيظهر لدى جميع اصدقائه في الصفحة الرئيسية ايضا..
    فلو فكرنا في الأمر على نطاق دولة معينة.. هذا يعني أنك ستستهدف الاشخاص المعجبين ومن ثم اصدقائهم ومن ثم اصدقاء اصدقائهم.. وهم جميعا في الغالب سيكونون من نفس الدولة او نفس العقلية او نفس الاهتمامات.. وذلك سيساعدك بشكل جدا كبير.. على سبيل المثال لو قمت بانشاء موقع لتعليم البرمجة وعمل طالب جامعي لايك ع الصفحة ستصل من خلاله لطلاب اخرين مثله او ناس مهتمين بالبرمجة..
    هناك طرق أخرى كثيرة.. والقاسم المشترك الأكبر لهم جميعا هو الشبكات الإجتماعية..

    هذا ما لدي في الوقت الراهن.. بانتظار مشاريع عربية قوية :)

    ردحذف
  5. يبدوا أن الجميع أتفق على أنه لا مناص من عمل نسخة أولى للرنامج باقل المميزات الممكنة ومن ثم عرضها على الفئة المستهدفة لمعرفة فيما إذا أحبوها أو لا , شكرا لردودكم جميعا و سعدت بتفاعلكم.

    ردحذف